الأرشيف

شارع التحرير

 

شارع التحرير

 

 

 

شارع التحرير أشبه بعاصمة كبرى تجمع بين الماضي والحاضر يبدأ بقصر ملكي ثم رئاسي منيف، ويضم عددا من المنشآت السياسية والتعليمية والبحثية والفنية تكفي لرفاهية بلد مترامي الأطراف، ويربط بين ضفتى واحد من أطول انهار العالم، وسكانه تجسيد حرفي لهرم اجتماعی ذروته وجهاء الحكام والاغنياء ويمر بالطبقة الوسطى قبل أن يصل الى قاعدته العريضة التي تضم الفقراء والبسطاء، وأرضه يحرسها بشكل دائم اثنان من رواد النضال السياسي. وقبل كل ذلك فهو شاهد حي وصادق على تاريخ مصر الحديث.

 

 

شارع التحرير من اطول واشهر شوارع القاهرة الكبرى أسسه الخديو اسماعيل ليربط بين مركز قاهرته الأوروبية وامتداداتها الزاهية في الجيزة وليكون فاتحة مرموقة لعصر سياسي و اجتماعی و معماری جدید، به ومعه ازدهرت حركة العمران والتحديث، وخططت شوارع وميادين وظهرت أحياء وقصور ومتنزهات وقلاع فنية لم يكن للقاهرة القديمة عهد بها، فجميعها جاءت وفق النسق والتخطيط الاوروبي الذي شغف به اسماعيل، لذلك حمل الشارع منذ البداية اسم اسماعيل، وكان من العدل أن يظل اسماعيل على عرشه طوال التاريخ، غير أن قادة ثورة يوليو ۱۹۵۲ للأسف لم يقدروا الماضي أو يعترفوا بجهود السابقين، فأطاحوا باسم اسماعيل من الشارع رغم أن معظم تفاصيله وأبرز منشآته تصرخ حتى اليوم بذكراه، وجعلوه «شارع التحرير».

 

 

ينطلق شارع التحرير من ناحية الجيزة بتقاطع شارع السودان الذي يقع على اعتاب واحد من أكثر أحياء القاهرة ازدحاما وفقرا هو حي بولاق الدكرور الذي كان قبل اصلاحات اسماعيل عبارة عن قرية نائية من اعمال الجيزة تعرف باسم «منية بولاق» ثم عرفت باسم بولاق التكرور (رفت الى الدكرور) بعد أن صارت موطنا لعدد من قبائل الزنوج قدمت الى مصر من غرب افريقيا، واليها ينتسب الشيخ ابومحمد يوسف بن عبدالله التكروري الذي اعتقد أهل المنطقة في بركاته وكراماته، وكانوا يتناقلونها حتى فترة قريبة، ومنها أن امرأة خرجت من القاهرة الفاطمية قاصدة نهر النيل، وكان يمر بالقرب من بداية الشارع، فخطف زنوج حي بولاق الدكرور ابنها وهربوا في سفينة، فاستغاثت المرأة المكلومة بالشيخ فخرج ملتاعا من الحي، وسار بأرض الشارع حتى وصل الى شاطىء النيل، وهناك وقف خاشعا واستنجد بالله سبحانه وتعالى فسكنت الريح وشلت حركة السفينة التي خطفت الطفل، فما كان من الزنوج إلا أن سارعوا برده الى أمه.

 

 

 

من أساطير الشيخ التكروری ايضا انه كان بالقاهرة رجل فقير عثر على شيء ثمين وقبل أن يعلن فرحه به اغتصبه منه رجال حاكم البلاد في ذلك الوقت فهرع الى نصير الفقراء الشيخ التكروری فتوضأ وابتهل فردت الى الفقير حاجته في الحالة الشيخ ابومحمد عبدالله التكروری ظهر في خلافة العزيز بن المعز الفاطمي وظل يسكن بالمنطقة التي تقع على مشارف الشارع طوال حياته، وكانت منطقة نائية وسط الحقول الزراعية تبعد عن القاهرة بمسافة كبيرة، وعندما قيل له: لم لا تغادر تلك المنطقة الخالية وتسكن المدينة رد بأنه يشم رائحة كريهة اذا دخل المدينة، وعندما مات بنيت عليه قبة وجامع بأول الشارع جدده ووسعه محسن الشهابي أحد أمراء المماليك عام ۷۹۰ ه، وبعده نقله اهالي المنطقة وضريح الشيخ الى داخل حي بولاق الدكرور.

 

 

الشارع يبدأ بساحة مزدحمة تمهد لحي بولاق الدكرور، أبرز منشآتها شركة اخوان مقار التي اسسها في بداية ثمانينات القرن الماضي أحد أثرياء محافظة أسيوط وتعد من أكبر معارض السيارات.

 

 

مبنى إخوان مقار يمتد بالشارع حوالي نصف كيلو متر ويواجه عددا من العمارات بها مركز الدفي وصيدلية مي والصندوق الاجتماعي للتنمية وحميدو موتورز وجامع المهندس نبيل حسين عبدالمجيد الذي توفي عام 1974، وهو عبارة عن زاوية ضيقة تحافظ على طراز العمارة الاسلامية القديمة أسفل عمارة حديثة . تقاطع شارع محيي الدين ابو العز يواجه فكهاني السلام وبعده ملحقية المعلمين بالدقي تجاور كلية التربية النوعية وكلية رياض الأطفال.

 

 

تلك المنطقة من الشارع كانت تقع على حافة الفرع الغربي لنهر النيل، وعندما تولى الخديو اسماعيل حكم مصر في اول عام ۱۸۹۳م، أمر بتحويل نهر النيل الى مجراه الحالي مستغلا حقيقة أن نهر النيل طوال تاريخه ينحرف تجاه الشرق، فطبقا للرسومات الفرعونية وايضا رسومات کتاب (وصف مصر) الذي وضعه
علماء الحملة الفرنسية كان يمر أمام الأهرامات، ومجراه الحالي يبعد عن الاهرامات بحوالى عشرة كيلومترات.

 

 

انحسار نهر النيل تجاه الشرق وسع هذا الجزء من الشارع ورسخ مكانته كمنطقة زراعية خصبة كانت تمد القاهرة يوميا بمعظم ما تحتاج اليه من الخضر والفاكهة ومنتجات الحيوانات، لذلك فإن أقدم منشآتها على الإطلاق المركز القومي للبحوث العلمية الذي وضع تصميمه ونفذه المهندس على لبيب جبر بناء
على مرسوم ملكي عام 1947 بعد ثورة يوليو ۱۹۵۲ ادمج في المجلس الدائم التنمية الانتاج القومي واطلق عليه اسم المعهد القومي للبحوث، ثم اصبح يتبع رئاسة الجمهورية، والغرض منه النهوض بالبحوث العلمية والتطبيقية لخدمة الزراعة والصناعة والصحة العامة.

 

 

 

المركز القومي للبحوث يتوج ناصية أحمد الزيات ويواجه بالشارع مبنى تتصدره واجهة زجاجية سوداء، ويحتوي على معرض للسيارات تملكه المجموعة المالية (هيرمس) التي ازعجت الفنانين والمثقفين عندما دخلت بثقلها في مجال الانتاج السينمائي والثقافي.

 

 

«مكة» لتكييف السيارات تتبع بالشارع مركز خدمة وقطع غيار سيارات الفولفو، وهي عبارة عن ورشة متناهية الصغر أسفل عمارة عالية وبعدها مقر شركة اكسبريس انترناشيونال ومركز بحوث الاسكان في مبنى انيق يواجه سورا يحتضن كشكا للمثلجات ويخفى أرضا فضاء، ومن امامه تظهر بالشارع مئذنة متطاولة تدلل على صلابة جامع اسد ابن الفرات الذي افتتحه حسين الشافعي نيابة عن الرئيس جمال عبد الناصر عام ۱۹۹۲ م، وهو يحتوي على مركز طبي تابع لوزارة الأوقاف، ومحاط بحديقة، وفضلا عن مكانته الدينية، فإنه يستمد أهميته في الشارع من دفاعه عن طراز العمارة الإسلامية وسط سيل جارف من العمارات الحديثة، وأبرز ملامح الشارع المجمع الإداري الضخم المعروف باسم ساریدار بیزینس) وهو من المنشآت الحديثة جدا، وبعده ركن شديد الضيق تتسم فيه طيور الفيوم الروائح الشهية لكبابجي الشهادة. اوسط ميدان الدقى بالشارع كان هناك الى فترة قريبة محل لاصلاح الاجهزة الكهربائية يتمتع بشهرة واسعة غير انه أغلق مؤخرا وهرب صاحبه مكتفيا بالأرباح الطائلة التي جناها من اجهزة الزبائن، ومنهم الروائي إبراهيم اصلان الذي مازال يفتش عنه حتى الآن للحصول على تليفزيون ضخم كان قد سلمه اليه.

 

 

احدى عمارات تقاطع شارع وكوبري الدقي الذي يحمل رسومات الفنان مصطفى الرزاز تضم شقة الأديب الراحل أمين يوسف غراب كان يديرها الحساب السهرات الخاصة للاديب والسياسي يوسف السباعي، كما أن التقاطع يحتوي على (فرغلى وجاد الله) اشهر محلات العصائر وخصوصا المانجو، وقد خاضا على ارض الشارع وفي سبيل زعامة العصائر في القاهرة معركة دموية شديدة راح ضحيتها ستة أفراد من الطرفين وتمخضت عن اغلاق (جاد الله) واتساع شهرة وزبائن (فرغلى).

 

صيدلية ممتاز ومقهى زهرة الميدان وحلواني جوهرة الميدان وبروتين السبكي . أبرز المحلات التجارية بالشارع بعد تقاطع الدقي، وبعدها تطل واجهة (روضة تشايلد هوم)، للغات التي تجاور المكتبة الأكاديمية والبيت الطبي التخصصي وبعدها تطل بانکسار واجهة احد القصور المهملة بالشارع.

 

 

المركز الثقافي الروسي الذي كان شعلة للنشاط الثقافي في السبعينات وأداره الشاعر سمير عبدالباقي يحتل قصرا يقع أمام سينما التحرير الشهيرة التي عادة لا تخلو واجهتها من الحسناوات، وبالقرب منه قصر آخر يتوج ناصية شارع الشهيد باسم وتحتله مدرسة الأورمان النموذجية.

 

 

في هذا الجزء من الشارع ترتفع نغمة النشاط التجاري قليلا من خلال تجاور عدد من المحلات يحرسها مبنى جديد ومتطاول لبنك فيصل الإسلامي وتعد قسماته ومنمنماته تطويرا زاهيا لأسلوب العمارة الإسلامية.

 

 

میدان كوبرى الجلاء يمثل نقطة استراتيجية بالشارع بالنسبة لحركة مرور القاهرة الكبرى وتاريخها السياسي والفني والمعماري، وتقع وسط الميدان حديقة تعد من عجائب محليات القاهرة الكبرى ليس لجمالها، ولكن لانها حققت رقما قياسيا في تغيير شكلها ومحتواها، فقد استغلها ماهر الجندي محافظ الجيزة السابق لتحقيق مآرب شخصية، ونصب فيها تمثالا للرئيس حسني مبارك، غير ان نفاقه ذهب مثل منصبه ادراج الرياح، فبعد أن رفع الستار عن التمثال في احتفال وصفه أحد كبار الصحفيين بأنه نوع من النفاق الفج وامر الرئيس مبارك بنفسه بازالته، ويجرى إعداد الحديقة الآن لاستقبال تمثال جديد لعميد الادب العربي الدكتور طه حسين ليجاور فندق شيراتون بالقاهرة.

 

 

 

شيراتون القاهرة بني حديثا بالشارع فوق أطلال کازینو بديعة مصابنى الذي شهد بدايات المطربين فريد الأطرش ومحمد عبدالمطلب وعبدالعزيز محمود وغيرهم، كما كرس الرقص الشرقي كفن معترف به، ورقصت به سامية جمال وتحية كاريوكا وببا عز الدين، وشهد انكسار نجيب الريحاني، الذي انهار وسط صالته تحت قدمى حبه الوحيد بديعة مصابني، لكنها لم تأبه بلوعته، وجمعت اموالها الطائلة التي جنتها من الترفيه عن جنود الاحتلال الانجليزي وهربت الى لبنان.

 

 

میدان كوبرى الجلاء يفتح على كوبرى بنفس الاسم افتتح على الفرع الغربي للنيل عام ۱۸۷۷ وكان يعرف باسم كوبرى البحر الأعمى لأن جزيرة الزمالك التي يوصل اليها لم تصبح جزيرة بالمعنى الصحيح إلا في الربع الأخير من القرن التاسع عشر فحتى عام ۱۸۷۳ لم يكن الفرع الغربي للنيل موجودا طوال العام، فقد كان يمتلىء أثناء فترة الفيضان فقط، ثم يجف باقي العام لذلك سمى البحر الأعمى، ثم حفر بعد ذلك واقيم عليه الكوبرى، وفي عام 1941 تم تجديده وعرف باسم كوبري الإنجليز بسبب ترددهم على كازينو بديعة الذي يقع على حافته، ثم حمل اسم بديعة نفسها حتى أطلق عليه قادة ثورة يوليو ۱۹۵۲ اسم كوبرى الجلاء.

 

 

تمثال أحمد ماهر يبدأ منه امتداد الشارع فوق أرض جزيرة الزمالك، وهو تمثال صخم اكتتب فيه الشعب المصرى وبلغت تكاليفة 5000 جنيه، وصنعه المثال محمد حلمي يوسف، وكان المقرر ان يزاح الستار عنه بالشارع في ۳۱ نوفمبر عام ۱۹۶۸، ولكن عصفت الرياح بالستار في نفس ليلة الافتتاح فمزقته، وفي الصباح شاهد المارة بالشارع تمثال الرجل الذي شارك في ثورة 1919 وتولى رئاسة وزراء مصر حتى اغتيل في مجلس النواب.

 

 

وهكذا افتتح التمثال قبل الميعاد المحدد رسميا، وكأنه مل الانتظار وأراد أن يصافح رواد الشارع بنفسه بلا وساطة افتتاح وابتسامات الوزراء والحكام.
مبنى دار الأوبرا يعد أكبر وابرز منشآت جزء الزمالك من الشارع وامامه تطل واجهة انيقة تفصح عن جمال محتويات متحف النعات مختار وهو أول متحف شيدته ثورة يوليو ۱۹۵۲ تخليدا للفنان العظيم محمود مختار الذي عرضت أعماله في العديد من البلدان الأوروبية، بل كان أول فنان مصري يقيم معرضا فرديا في باريس، واشهر اعماله تمثال (نهضة مصر) وقد افتتح متحفه بالشارع في العيد العاشر للثورة ۱۹۹۲ ويجري ترميمه الآن.

 

 

تمثال سعد زغلول يغازل ويساند تمثال أحمد ماهر من قلب آخر نقطة تتبع جزيرة الزمالك بالشارع في منطقة شهدت بدايات ثورة 1919 ، وهو مصنوع من الجرانيت بأيدي الفنان محمود مختار، ويعد من أروع تماثيل القاهرة، وأثارت إقامته في هذا المكان الاستراتيجي حنق الأسرة المالكة بسبب أنه ثاني تماثيل سعد زغلول، في حين أنه لا يوجد في مصر سوى تمثال واحد لمحمد على باشا مؤسس الأسرة المالكة.

 

تمثال سعد زغلول يشير بيده الى كوبرى قصر النيل الذي يعد بأسوده الشهيرة وتاريخه الطويل أشهر کباری مصر على الاطلاق أفتتحه الخديو اسماعيل عام ۱۸۷۲ وكان عرضه في ذلك الوقت عشرة امتار منها ثلاثة للافريزين، وأقيم على مدخليه أربعة سباع من البرنز صنعت خصيصا في أوروبا، وبلغ ثمنها وتكاليف نقلها 5۲۶۸ جنيها.

 

في البداية عرف الكوبرى باسم قصر النيل وتقررت رسوم على كل المنقولات التي تمر عليه الى القاهرة بما فيها الدواب، فالجمل الفارغ كان يدفع عنه فرش صاغ والمحمل قرشان والحمار خمس عشرة بارة أو مليم وكذلك الجاموس والبقر، أما عربات المشال (الكارو) فكانت تدفع قرشين، والأغنام والماعز والكلاب وباقي الحيوانات كانت تدفع ربع قرش، وكان يعفى من رسوم المرور على الكوبري كل من الأطفال اقل من ست سنوات ومختلف انواع الغزلان.

 

 

في عام ۱۹۳۱ بسبب كثافة المرور تخلخل الكوبرى وكاد ينهار، فمنع المرور عليه، وانشیء بدله الكوبري الحالي وعرضه ۲۰ مترا، وبلغت تكاليفه ۲۹۱۹۵۰ جنيها وافتتحه الملك فؤاد الأول عام ۱۹۳۳ وأطلق عليه اسم والده الخديو اسماعيل، وبعد ثورة يوليو ۱۹۵۲ اطلق عليه اسم التحرير.

 

 

وفي عام ۱۹۷۰ اطلق عليه اسم جمال عبدالناصر تخليدا لذكراه، غير أن هذه التغييرات لم تؤثر في وفاء الناس لاسمه الملكي القديم (قصر النيل) الذي يرجع الى قصر كان يطل على النيل بناه محمد على باشا لابنته زينب، ثم هدمه سعيد باشا وأقام مكانه ثكنات للجيش المصري، ثم نقلت اليها وزارة الدفاع المصرية، وعندما احتل الانجليز مصر جعلوه مقرا لجيشهم، وبعدهم هدم وبنيت مكانه الجامعة العربية وفندق هيلتون النيل.

 

 

المقر القديم لوزارة الخارجية الذي يجري ترميمه الآن يواجه مبنى جامعة الدول العربية على حافة ميدان التحرير في بداية توغل الشارع في قلب القاهرة : الأوروبية، وبعد اتساع الميدان الذي عرف على مدى عقود باسم اسماعيل وكان يتهيأ لاستقبال تمثاله المصنوع في إيطاليا لولا قيام ثورة يوليو ۱۹۵۲ .

 

 

يبلغ الشارع ذروته التجارية من خلال عدد هائل من المحلات يصاحبه عبر ميدان باب اللوق حتى يصل بسلام الى نهايته الملكية امام شرفات قصر عابدين وثكناته العسكرية التي صارت مقرا دائما لمحافظة القاهرة.

 

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment